السبت، 19 أبريل 2014

الحلقة النقاشية بعنوان "معا نصنع التميز" في مدرسة الفضل بن العباس للتعليم الأساسي بولاية الرستاق






أقامت مدرسة الفضل بن العباس للتعليم الأساسي حلقة نقاشية بعنوان" معا نصنع التميز" بحضور الدكتور محمد بن طالب الكيومي الخبير التربوي بمكتب معالي الوزيرة وعدد من المسؤولين والمشرفين ومدراء المدارس وبعض المعلمين وأعضاء مجلس الأباء وفئات مختلفة من الطلبة وبحضور مدير المدرسة ومساعديه استهدفت مناقشة الإرتقاء بالمستوى التحصيلي والخروج بتوصيات وحلول إجرائية تتبناها المدرسة وتكون رافدا لخططها وبرامجها المعدة وقد تضمنت الحلقة النقاشية المحاور التالية
ماهي أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي من وجهة :
- نظر المدرسة 
-المجتمع المحلي
-خبراء التربية .
 ماهو دور كلا من :
-ادارة المدرسة .
-المعلم
-ولي امر الطالب 
- الطالب .
 ما هو دور مؤسسات المجتمع المدني في عملية التعليم والتعلم ودعم جهود وزارة التربية والتعليم ؟
(الإعلام - المنتديات الثقافية - وسائل التواصل الاجتماعي 
✏_تقييم الدور 
✏_مقترحات التطوير

وبعد المناقشة المستفيضة لمحاور الحلقة النقاشية خرجت بالتوصيات التالية :

تكثيف الجرعات التدريبية للطلبة على الطرق الصحيحة في المذاكرة وحل أسئلة القدرات العليا .
إيجاد برامج نوعية حول تعزيز الطلبة نحو التعلم وكيفية تحديد أهداف حياتهم والطرق الحديثة للمذاكرة والتعامل مع الورقة الامتحانية وغيرها من البرامج النوعية المتخصصة .
 تخصيص  حصص في الجدول الدراسي  للقيام بالأنشطة المدرسية .
 إذكاء روح التنافس بين الطلبة داخل الصف الواحد وبين صفوف المدرسة وبينها وبين المدارس الأخرى في المسابقات التحصيلية المتنوعة .
وضع خطط علاجية واقعية وتفعيل الملف التراكمي للطالب لسهولة متابعة ومعرفة ظروفة في السنوات الماضية. 
توجيه برامج تدريبية للمجتمع بشكل عام وأولياء الأمور بشكل خاص حول أهمية متابعة الأبناء والأساليب التربوية السليمة لطرق التعامل مع الابناء .
استهداف أولياء الأمور بطرق مختلفة وغير تقليدية واستغلال المسجد مثلاً في هذا الجانب.
استحداث قانون يلزم ولي الأمر بحضور المدرسة ومتابعة أبنائه. 

إيجاد بدائل وحلول ناجعة لتغيب المعلمين والمعلمات لما لها من تاثير على التحصيل الدراسي للطلبة. 
إعادة النظر في توزيع درجات التقويم المستمر والنهائي لتكون مناصفة بينهما 
إعادة إلزامية التصحيح الجماعي في المدرسة  للامتحانات النهائية للصفوف من ( 5-10 )
دعوة التربويين والمسؤلين  لإثراء الميدان التربوي بخبراتهم وتجاربهم وتقديم برامج مستهدفة وكذلك تكثيف الزيارات للمدارس والاحتكاك بكافة الشرائح في المجتمع المدرسي.
 تعميم التجارب الناجحة في المدارس وتشكيل لجان متخصصة لتقييم ومتابعة  ونشر هذه التجارب. 
النظر في إمكانية إعادة التعليم المهني بأنواعه لما له من أهمية في تنمية المهارات وتلبية الرغبات المتنوعة عند الطلبة .
تفعيل التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور والطلبة وتقنينها  بإستخدام التقنيات الحديثة والوسائط المختلفة كبرامج الفيس بوك والوتساب .
 إنشاء قناة تربوية تهتم بالأمور التربوية وتنقل الأحداث و المسابقات العلمية خصوصاً على الهواء لما لها من تأثير فعال ومشجع في نفوس الطلبة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق